التنمية المستدامة | اولى باك

منار اللغة العربية للسنة الأولى من سلك البكالوريا
عنوان النص: التنمية المستدامة
الكاتب: جورج قرم، هو كاتب لبناني من مواليد سنة 1940. خبير اقتصادي ومالي يعمل حاليا في منظمات مختلفة تابعة للأمم المتحدة والبنك الدولي. له مؤلفات كثيرة منها: "التنمية المفقودة"، "التنمية البشرية المستدامة والاقتصادي الكلي".

1- ملاحظة النص:

1- تأمل عنوان النص تجده مركبا من كلمتي "التنمية" و"المستدامة"، اذكر ما توحي به إليك العلاقة بين هاتين الكلمتين:
  يقصد بالتنمية النماء، وهي التغييرات الجذرية التي تمس جميع مجالات حياة الفرد وتضمن للمجتمع التطور الذاتي المستمر. أما المستدامة فهي الديمومة والإستمرارية، أي ضمان حاجات الأجيال اللاحقة. وبذلك يوحي العنوان إلى التنمية التي تعمل على تنمية المجتمع الحالي مع ضمان حاجات الأجيال القادمة.
2- أقرأ الفقرة الأولى من النص وبين علاقتها بالعنوان:
  العلاقة القائمة بين العنوان والفقرة الأولى هي علاقة تفسيرية، حيث يقوم الكاتب في هذه الفقرة بإعطاء تعريف مقتضب للتنمية المستدامة بكونها نظرية في التنمية الإقتصادية والإجتماعية، منطلقها وغايتها هو الإنسان.
3- لاحظ المشيرات الآتية، وافترض موضوع النص: "التنمية الإقتصادية"، "التنمية الإجتماعية"، "تنمية مستوى الإنسان الثقافي"، "المحافظة على البيئة":
  انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن النص يعالج مفهوم التنمية وأهدافها وكذا شروط تحققها.
أنظر أيضا: نص ثقافة حقوق الإنسان

2- وحدات النص:

1- الوحدة الأولى: ["التنمية البشرية المستدامة نظرية"←"أهميتها التي لا تنكر "]: التنمية المستدامة هي نظرية اجتماعية واقتصادية تعتبر الإنسان هو منطلقها وغايتها. تعمل على معالجة الأبعاد البشرية والإجتماعية بالإستعانة بالطاقات المادية التي تشكل شرطا من شروط تحققها.
2- الوحدة الثانية: ["إن هدف التنمية البشرية "←"متوسط الدخل الفردي"]: إن الهدف الأسمى للتنمية المستدامة ليس هو التقدم الإقتصادي وحده والرفاهية المادية، بل هدفها الأسمى هو الإرتقاء بالمستوى الثقافي للفرد وما يرافقه من احترام للذات والقدرة على الإتصال بالآخرين وكذا الإرتقاء بالذوق الإستهلاكي، باعتبار أن حاجيات الإنسان ليست كلها مادية.
3- الوحدة الثالثة: ["تقوم التنمية المستدامة"←"بل هم عاملون فاعلون في تشكيلها"]: اعتماد التنمية المستدامة على مرتكزات أربع تمثلت في الإنتاجية والمساواة والإستدامة والتمكين، وكل هذه المرتكزات قد جعلت الإنسان محور التنمية بحيث ركزت أساسا على حقوقه الإنسانية.
4- الوحدة الرابعة: ["تدور التنمية المستدامة حول تطوير"←"لا اقتصادية فحسب."]: إن استراتيجية التنمية تركز أساسا على إجراء تغييرات تمس بشكل اساسي حقلي القانون والمؤسسات، وذلك لضمان الإستقرار الإجتماعي عبر توسيع فضاء حرية الفرد.

3- فهم النص: