نص الهجرة الخارجية - اولى باك

منار اللغة العربية للسنة الأولى من سلك البكالوريا
عنوان النص: الهجرة الخارجية
الكاتب: الدكتور مصطفى الكفري: أست علم الاقتصاد بجامعة دمشق. لخ عدة مؤلفات في قضايا السكان والتنمية الشاملة والهجرة والأمن الغذائي في الوطن العربي. منها كتاب ( قضايا حول السكان والتنمية في الوطن العربي) بالاشتراك مع الدكتور عصام خوري.

1- ملاحظة النص:

1- لاحظ عنوان النص والصورة جانبه وعين ما يوحيان به اليك:
  توحي كل من الصورة وعنوان النص إلى تنامي ظاهرة الهجرة خاصة الهجرة الخارجية الذي عرفت تزايدا كبيرا منذ بداية القرن التاسع عشر.
2- إقرأ بداية النص واذكر علاقتها بالعنوان:
العلاقة التي تربط بين بداية النص والعنوان هي علاقة تكامل وترابط حيث أوحى العنوان إلى الهجرة الخارجية بصفة عامة ليستهل الكاتب نصه بعد ذلك بالكشف عن الوتيرة السريعة للهجرة الخارجية خصوصا في العالم العربي.
3- تأمل مشيرات النص الآتية: الهجرة الخارجية - العمالة العربية - السبب الرئيسي - الضية المشكلة - إيجاد البدائل. ثم افترض في ضوئها موضوع النص:
انطلاقا من المشيرات الدلالية نتوقع أن النص مقالة يحاول الكاتب فيها التأريخ لظاهرة الهجرة الخارجية مستعرضا بعض اسبابها والحلول المقترحة للحد منها.
نص مشابه: نص ثقافتنا في ظل العولمة

2- وحدات النص:

1- الوحدة الأولى: ["شهدت بعض مناطق" ← "البلدان الأوربية"]: عرفت الهجرة الخارجية العربية اتجاه القارة الأمريكية والأوربية انطلاقتها من الربع الأخير للقرن التاسع عشر، وتزايدت لتصبح بعد ذلك لتشكل ظاهرة اقتصادية وإجتماعية.
2- الوحدة الثانية: ["وفي إطار هجرة العمالة" ← "نصف مجموع السكان"]: تتميز هجرة العمالة العربية إلى أوربا بغلبة الشباب الذكور وبأنها كانت تلقائية فردية في بدايتها وتحولت إلى هجرة نسبية جماعية.
3- الوحدة الثالثة: ["إن ارتفاع نسبة الفئات العمرية" ← "كانت ظاهرة مستمرة ومتواصلة"]: تحولت الهجرة العربية إلى مشكلة في البلدان الأوربية بسبب تزايد عدد المهاجرين وغلبة الفئات العمرية الصغيرة، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الاعالة وانخفاض عدد المنتجين والزيادة في النفقات الحكومية لتوفير الخدمات الأساسية.
4- الوحدة الرابعة: ["وفي مجال البحث" ← "المدافعة عن حقوق العمال"]: يعزو الباحثون اسباب الهجرة إلى رغبة العاملين العرب في تحسين أوضاع عيشهم والبحث عن فرص عمل جديدة وتحسين مستوى دخلهم.
5- الوحدة الخامسة: ["لقد ألحقت الثورة" ← "ورغبة متواصلة في الهجرة"]: ساهمت الثورة الصناعية في القضاء على نظم الانتاج التقليدية باعتمادها المفرض على القوة البشرية في الانتاج، مما ساهم في تقليل فرص العمل وفي المقابل ازداد عدد السكان بسبب تراجع الوفيات.

2- الفهم: