خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته للكاتب أحمد أبوزيد

خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته

الكاتب: أحمد أبوزيد؛ ولد في مدينة الاسكندرية في أوائل العشرينات من القرن الماضي، تلقى تعليمه بجامعتي الاسكندرية وأوكسفورد، عمل أستاذا للأنتروبولوجيا وخبيرا لمكتب العمل المدولي بجنيف. أثرى المكتبة العربية بعشرات المقالات الموزعة في الدوريات. من مؤلفاته كتاب "المفهومات" وكتاب "الأنساق" و"المعرفة وصناعة المستقبل" الذي اقتطفنا منه النص الذي بين يديك.

ملاحظة النص

1- بم يوحي إليك عنوان النص ؟
يوحي العنوان بأن النص سيتناول موضوع مجتمع المعرفة وخصائخه التي تميزه بالإضافة إلى مقوماته.
2- لاحظ المشيرات الآتية وافترض المجال الذي تنتمي إليه: سلعة تجارية، البيع والشراء، الاقتصاد الجديد، مصدر الإنتاج، رأس المال، التنظيم، التقويم.
من خلال ملاحظتنا لهذه المشيرات، يتبين لنا أنها تنتمي إلى المجال الإقتصادي.
3- انطلق من إجاباتك عن السؤالين السابقين وتوقع الموضوع الذي يدور عليه النص.
يتمحور موضوع النص حول مفهوم مجتمع المعرفة والمقومات التي يقوم عليها والخصائص التي تميزه.

فهم النص:

1- ما العوامل والوسائل التي أصبحت مساعدة على قيام "مجتمع المعرفة" ؟
العوامل والوسائل التي أصبحت مساعدة على قيام مجتمع المعرفة هي المعرفة والإبداع.
2- بم تتميز الأنشطة الجديدة والأعمال التي يرتكز عليها مجتمع المعرفة ؟
تكون هذه الأنشطة والأعمال ذات طابع خاص ومتيميز، إذ تعتمد على أدوات ووسائل وأساليب جديدة، كما تحتاج إلى توافر نوع خاص من التعليم يؤهل للقيام بمهام تتصل اتصالا مباشرا بتقديم الخدمات العامة التي سوف تمتد إلى مجتمعات ومناطق، بل إلى أشخاص لم يكونوا يحصلون عليها من قبل.
3- عين بعض العلامات التي يمكن الإعتماد عليها في تعرف مجتمع المعرفة.
من العمات التي يمكن الإعتماد عليها للتعرف على مجتمع المعرفة نجد: الاهتمام بالبحث والتنمية، الإعتماد على الحاسوب والإنترنت، القدرة التنافسية في مجال إنتاج ونشر المعرفة على مستوى العالم.
4- أين تظهر أهمية عنصر إنتاج المعرفة بالنسبة لإقتصاديات هذه الأخيرة ؟
تظهر أهمية إنتاج المعرفة بالنسبة لإقتصاديات هذه المجتمعات في تعويضها محل التنظيم والإنتجاج الصناعيين كمصدر أساسي للإنتاج.
5- ما المعيار الجديد الذي بات معتبرا في تقويم السلع والبضائع ؟
المعيار الجديد الذي بات معتبرا في تقويم السلع والبضائع هو المعرفة التي أدت إلى ابتكارها وإنتاجها.
6- اذكر المميزات والخصائص التي يتميز بها مجتمع المعرفة.
الخصائص والمميزات التي يتميز بها مجتمع المعرفة هي: توافر مستوى عال من التعليم، نمو متزايد في قوة العمل التي تملك العمل وتستطيع معالجتها، تحول مؤسسات المجتمع الخاصة والحكومية ومنظمات المجتمع المدني إلى هيئات ومنظمات ذكية، وجود مراكز للبحوث القادرة على إنتاج المعرفة والاستفادة من الخبرات المتراكمة وعلى المساعدة في خلق وتوفير المناخ الثقافي الذي يمكنه فهم مغزى هذه التغييرات والتجديدات ويتقبلها بتجاوب.
7- فيم يخالف مجتمع المعرفة مجتمع المعلومات ؟
يخالف مجتمع المعرفة مجتمع المعلومات في أن الأول قادر على  إنتاج أشكال المعرفة المختلفة.
8- ما الشروط الضرورية التي تستلزمها المعرفة في مجتمع المعرفة ؟
تستلزم المعرفة في مجتمع المعرفة إلى مراجعة مستمرة، كما تحتاج إلى تكنولوجيا المعلومات حتى يمكن تحويلها إلى مشروعات وسلع تقوم عليها اقتصاديات المعرفة في المجتمع الجديد.
9- بأي معيار يحدد نوع المعرفة التي يحتاج إليها مجتمع المستقبل ؟
يحدد نوع المعرفة التي يحتاج إليها مجتمع المستقبل بإمكانية تكبيقها وتسويقها، كون أن المعرفة التي لا تباع ولا تشترى هي معرفة بدون فائدة.

تحليل النص:

2- حلل قول الكاتب "إنتاج المعرفة وتسويقها مصدر اقتصادي رئيسي يحمل في ثناياه بذور السيطرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية".
يقصد الكاتب من خلال القولة السابقة أن المعرفة اصبحت هي الدخل الأساسي لمجتمعات المعرفة، حيث أنها تفوق السلع المادية من حيث السعر، وبالتالي فإن المجتمعات التي تعمل على إنتاج المعرفة، تصبح لديها قوة اقتصادية واجتماعية وسياسية.
3- استخرج من النص المواصفات الضمنية المميزة للتعليم الملائم لمجتمع المعرفة.
يجب أن يتميز التعليم في مجتمعات المعرفة بمستوى عال من التكوين في كل من مجال المعلوميات ومجالات الأخرى الذي سيتم إنتاج المعرفة فيها.
4- بم استدل الكاتب على الأهمية التي يحظى بها إنتاج المعرفة ؟
استدل الكاتب على الأهمية التي يحظى بها إنتاج المعرفة بقوله أن إنتاج المعرفة وتسويقها مصدر اقتصادي رئيسي يحمل في ثناياه بذور السيطرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
5- استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الإقتصادي، وبين علاقتها بمفهوم مجتمع المعرفة.
الألفاظ والعبارات الدالة على المجال اللإقتصادي هي: المجال الإقتصاديّ، إنتاج، تسويق، مصدر اقتصادي، السيطرة الإقتصادية، سلعة تجارية، البيع والشراء، مصدر دخل.
العلاقة القائمة بين المجال الإقتصادي ومجتمع المعرفة هي علاقة ترابط وتكامل، إذ أن إنتاج المعرفة وتسويقها له تاثير مباشر على مستوى الإقتصاد في مجتمع المعرفة.
6- بم تعلل هيمنة الجمل الخبرية في النص ؟
يغلب على النص الجميل الخبرية كون أن الكاتب اعتمد لغة تقريرية خالية من الجمل الإنشائية، حيث أن هدفه هو الإخبار بأهمية إنتاج المعرفة ومدى تأثيرها على المجتمع على مستوى المجال الإقتصادي والإجتماعي والسياسي.
7- اعتمد الكاتب المقارنة وسيلة لتقريب مفهوم مجتمع المعرفة من أذهان المتلقين. مثل لذلك بما يناسب النص.
لتقريب مفهوم مجتمع المعرفة من القارئ، اعتمد الكاتب أسلوب المقارنة، حيث قارن بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، حيث بين أن الأخير يقوم على استخدام تنولوجيا المعلومات والإتصال، أما الأول فإنه قادر على إنتاج أشكال المعرفة المختلفة.

التركيب:

إن امجتمع المعرفة هو مجتمع قادر على إنتاج المعرفة وتسويقها وجعلها مصدرا اقتصاديا رئيسيا، ولكي يتحقق هذا كان لابد من توافر مجموعة من الشروط على رأسها توفر تعليم عال وتوافر المعرفة والإبداع. وقد قام الكاتب في نصه بإبراز الأهمية التي يحظى بها إنتاج المعرفة موظفا في ذلك عبارات وألفاظ من المجال الإقتصادي بالإضافة إلى الجمل الخبرية وأسلوب المقارنة الذي قارن به مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة وإبراز الفرق بينهما، محافظا في ذلك على لغة تقريرية خالية من الأساليب الإنشائية توخيا للحياذ والموضوعية.