تحضير نص وصية للملك محم الخامس

وصية

الكاتب: محمد الخامس؛ محمد الخامس بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن إسماعيل بن الشريف بن علي العلوي وُلد سنة 1909م بالقصر السلطاني بـفاس وتوفي سنة 1961م بفاس،  خَلَف والده السلطان مولاي يوسف الذي توفي سنة 1927م، فبويع ابنه سيدي محمد سلطانا للمغرب في اليوم الموالي من نفس السنة في القصر السلطاني بـفاس، ولم يزل سلطان المغرب إلى سنة 1957م، قضى منها المنفى بين (1953-1955)، ثم اتخذ لقب الملك سنة 1957م ولم يزل ملكا إلى وفاته سنة 1961م، ساند السلطان محمد الخامس نضالات الحركة الوطنية المغربية المطالبة بتحقيق الاستقلال، الشيء الذي دفعه إلى الاصطدام بسلطات الحماية. وكانت النتيجة قيام سلطات الحماية بنفيه إلى مدغشقر. وعلى إثر ذلك اندلعت مظاهرات مطالبة بعودته إلى وطنه. وأمام اشتداد حدة المظاهرات، قبلت السلطات الفرنسية بإرجاع السلطان إلى عرشه يوم 16 نوفمبر 1955. وبعد بضعة شهور تم إعلان استقلال المغرب. كان الملك محمد الخامس يكنى: أبا عبد الله.

أكتشف النص:

1- من المُخَاطِب ؟ ومن المخَاطَب في هذا النص ؟ ماذا تعرف عنهما ؟
المخاطِب في النص هو محمد بن يوسف أو محمد الخامس، أما المخاطَب فهو ابنه الحسن.
2- ما نوع هذا النص ؟ ما موضوعه ؟
هذا النص هو عبارة عن رسالة موجهة من الملك محمد الخامس إلى ابنه الحسن الثاني، وموضع هذه الرسالة هو وصية يوصي بها محمد الخامس ابنه الحسن الثاني بالدفاع عن وحدة الوطن واستقراره والسعي في تقدمه وتقوية أواصر الأخوة وتثبيت الدعائم.
3- لاحظ مشهد النص وعبر عنه.
يعبر المشهد عن تسليم محمد الخامس ظرفا لولي عهده الحسن الثاني أمام وفد من الحشود.

أفهم النص:

1- بماذا أوصى محمد الخامس ولد الحسن الثاني في الفقرة الأولى ؟
أوصى محمد الخامس ولي عهده الحسن الثاني في الفقرة الأولى بالدفاع عن وحدة الوطن الجغرافية والتاريخية وكذا استقلاله، وبأن يكون وأن يسير في طليعة المناضلين والمدافعين وكذا الرجوع إلى تاريخ الأجداد لأخذ العبرة منهم.
2- ماذا طلب منه إذا داهمت الأخطار الوطن وتهددهته الأعداء ؟
طلب منه أن يكون في طليعة المدافعين والمقاومين.
3- أخلص الأجداد والأسلاف النية لله في حماية الوطن، أبرز بذلك بمثال من النص.
أخلص الأجداد والأسلاف النية لله تعالى في حماية الوطن وحماية من الأهوال والأخطار، فجندوا الجنود وأعدوا العدد لإسترجاع مراسيه وتحصين ثغوره ودء الظالمين والمغيرين.
4- أوصى محمد الخامس ابنه بأن يتم رسالة أسلافه. كيف سيحقق ذلك ؟
أوصى محمد الخامس ابنه بأن يتم رسالة أسلافه ولتحقيق ذلك كان لزاما عليه أن يكون من الشعب وأن يكون ديمقراطيا ومتفقد أحوال رعيته.
5- بماذا ختم محمد الخامس وصيته ؟
ختم محمد الخامس وصيته بحث الحسن الثاني على أن يكون شديد الإهتمام بقضايا الشعب ونصرتها في المحافل الدولية والدفاع عنها في المجامع الأممية.

أفكر:

1- ما البلاء الذي تعرض له محمد الخامس وابنه الحسن ؟
البلاء الذي تعرض لله محمد الخامس والحسن الثاني هو النفي إلى مدغشقر.
2- لماذا يطلب محمد الخامس من ابنه الرجوع إلى التاريخ ؟
يطلب محمد الخامس من ابنه الرجوع إلى التاريخ نت أجل معرفة كيف استطاع أسلافه من الوصول إلى العرش وقيادته والتضحية في سبيله.
3- يحث الكاتب ابنه على أن يكون ديموقراطي الطبع. كيف ولماذا ؟
يحث الكاتب ابنه على أن يكون ديمقراطي الطبع بخدمة الشعب والإنصات لآرائهم ومشاكلهم وحاجياتهم والهروب من الديكتاتورية لأن الديمقراطية أساس العدل والتقدم والنجاح والإزدهار في البلاد.
4- فيم تتمثل المظاهر الديمقراطية في نظرك ؟
تتمثل الديمقراطية في نظري بحكم الشعب نفسه بنفسه عن طريق اختباره ممثلين يمثلونه في البرلمان ويدافعون عن حقوقه واحتياجاته.